الجمعة، 31 يناير 2025

غرور أنثوي ....بقلم الشاعر د.محمد مدحت عبد الرؤف

 ___([  غــــرور أنثــــوى  ])___

ترقبـت رقيـق مـلامــح عن بُعــد يسيــــر ...

واثــــق الخطــوة تــراه و كـأنــه أميـــــر ...

فسـارع غـرامـى نحــوه فى تـلك المسيــر ...

ليـــرى جمــال بــــــدر ضيــــاه ينيـــــــر ...

إن رأتـه الملائكـة على الفــور منه تغيـــر ...

ولكن سرعـان ما تحـول هــذا إلى تكشيــر ...

فسألـــت نفســى لِــمَ مفاجئــة هذا التغييـــر ...

أهـــــو على سـرعـــــة التَقلّـــب قديــــــــر ...

لســت أدرى و لــم أعــرف لذلك تفسيـــــر ...

أ تكـون صفــات حبـــه من النـــوع المثيـــر ...

أم يكــون همســى لـه طنيــــن و صفيــــــر ...

و أظنـنــى أهمـس له زقزقـــة عصافيــــــر ...

أيكــون حبـى لـه غير كـافٍ و بـه تقصيــــر ...

ألهـــــــــــذا الحــد يـرانــى بشـــع شـريــــر ...

و أنا مَن أشعلــت ذاتـى لكـى دربــــه أنيــــر ...

ما أصعـب المشاعـر ياله مِن إحساس مـريـر ...

أ لم يشعـر بحبى ألم يرى قلبى أم إنـه ضريـر ...

جرحنى وأصاب قلبـى وجعل خاطرى كسيــر ...

أيقصد تعذيبـى أم إنه مازال على الحب صغيــر ...

كم أراه مسكين بل سجيـن غروره لايريد تحريــر ...

بقلم .. د. محمد مدحت عبد الرؤف

Mohamed Medhat

فإن موتنا يا وطن .....بقلم الشاعر مدحت فضل

 فأن موتنا ياوطن


نحن شعلة من نار تشتعل في كل البلاد 


تزيد قوة جيوشها اشتعالا بكثرة التعداد


فأن بدأت جيوشنا بمصر تنتهي ببغداد


لقد حمأك الله يامصر بقوة خيرالاجناد


اذ لك بالمعارك فرسان تصنع الامجاد


كتبت اسمائهم في سطور من نور وقاد


هم لايخافواالموت فالنصر او الاستشهاد


لا تراجع حتي تتحول جثث الأعداء رماد


ويلا لكل ارهابي تأمر و ظل في العناد


ويلا لمن حاول المساس بارض الاجداد


الشاعر مدحت فضل

اهلا شعبان ....بقلم الشاعر عادل عقل

 أهلا شعبان

            من يوميات مصري في تونس


شعبان يا شهر

 الرسول مرحبا

يتشعب منك 

الخير تشعبا

هذه أنوارك

تغطي السماء

بنور سناك

وأنا مازلت مرددا

ياشهر شعبان

كن لنا نبراسا

فمرحبا بك مرحبا

ويا جموع المسلمين

صلو معي على

 الحبيب محمد

في شعبان

وسلموا لنُسمع

الدَّنا أننا نحب 

محمدا


عادل عقل تونس المنستير قصيبة المديوني 

عضو اتحاد كتاب مصر

من ديوان ابتهالات الجزء الرابع

طيف لحلام ....بقلم الشاعر العابد عبد الرحيم

 / طيف لحلام

  ----------------/


( سبحان من صور و خلق الجمال في الارحام)


ما ظنيتك أوهام

و لا طيف أحلام

أنت يا عاشق لغرام

قال ليهم

*كيف حالو خاطري واش يبرا

واحة مجمع النخيل

واحة  والثغر لجميل

ما ظنينتو كافر لا ملة لا دين

مخلوق ساحر القلب والعين

يا اخدود الوردة من تفاح

يا انسيم امعطر فاح 

بهجة من ريم و اغزال

ذاك القد  قدها ايْوَاتي

مياس

ذوك حجبان و اشفار امخبلة

سبحان  من صور زينها فِ لرحام.!

* لوقات ساعة دقيقة ثواني والنخيل 

أوهام احلام عشق واغرام كلماتو كلام

 مال خاطرو يعشق من لا ايعشقو اخليل.؟

والناس حايرة فِ تخمامو

هذا زين ما كيفو زين باهي

ايميل قلبو لحبيبو ايغازلو

ما  ظنو أوهام 

ولا طيف احلام 

كان عاشق لغرام

قال عذروا زير لهوى فِ امصابو

!

!

!

( تداخل الصور في بعضها البعض مقصود  نظرا لما يعيشه

الإنسان من تقلبات خلال حياته.!)


ذ/ العابد عبد الرحيم : 29/01/2025

ملهمتي الفقيه بن صالح المغرب تكتب للجميع

حاول تتذكر .....بقلم الشاعر الشريف أحمد عبدالدايم

 حاول تتذكر لو نسيت

خواطر أغاني الأسواني 

الشــريف_أحمد؏الدايم


كَفُه الشريفه للرساله حضنها وضمنَّها

        ويارب زمزم وضوء منها

     إللي جات له الغزاله وضمنها

         لازم البداية نصلي عليه 

....

         عايزك تتذكر لو نسيت

        جمل المحامل مين نخُّو

     ولا فاكر خلاص انتهى مناخه 

       الواقف قدامك مين اخوه 

         عايزك تتذكر لو نسيت


          أنا إللي عرفتك علامتك 

       خليت السوامر العالية لمّتك 

         ربيتك وفنَّطك و علَّمتك

          عايزك تتذكر لو نسيت

....

            متعدش ياما جمايل 

           وانا عن نفسـي راضي 

         على غلطة عملتوا عمايل

         ونسيتوا إللي في الماضي


            كنت اكسي فيكم عريان

        وعين إللي ما يشوفش عميان

           سبتوا نص الكوب المليان 

              وتتحججوا عالفاضي

من وصايا المشيب ....بقلم الشاعر عيسى نجيب حداد

 من وصايا المشيب


احتسبنا الايام ادعاء

قد مرت علينا بالامس رجاء

كانها درعة تساكن رحيل الخريف ملساء 

تضامم الالفة بين احضان الاحبة في فصل الشتاء

ترهن الازاهير ببكل الاشكال فتجعل الباقات خباء

تضامم جراح المنسيين ان هجرهم بالبرية الاحباء

يفيض الامل كالينابيع بين الهواجس يلتحم البقاء

ابيض اللون مزهو به الرأس يعانق بالاعمار الحياء

واعمارنا الراحلة ببال سنينا تقاطر رحيلها اختفاء

ايهجر الحبيب حبيبه ويطوي الايام كانها رعناء

وعلى مضض نجز الاضراس صاغرينها بالافتداء

ياليت دولابنا وقف عند صيوان الشباب  بانحناء

وبقي مصافحا وهج الطفولة التي رهنها بالعطاء

فالصبابة من الكنوز للسعادة حين يغزوها انطواء

هلم نعزف كالافراد وجماعات كالعارفين النشطاء

نغني افراح العمر بمهرجاناتنا كما كنا سويا بسطاء

نلون مروج باللحظات كما نشتهي والقلوب بيضاء

كالاطفال نسامر الحكايا مع الجدات نعشق الضياء

نشعل شموع البهجة ونوقد سراج المودة بالرضاء

نهب الحزانى مواسم تعزية نراقص معهم الابتداء

نلجم بيهم كل كره وحقد وضغينة نفصل الاعتداء

دعونا نحب الناس نصافح الشروق نماسي المساء

عسانا ان نتقن الجلوس مع المعلمين لنبقى حكماء

يكبر وطن عروبتنا وتخضر كرومه بالرونق والبهاء

حتى يفاخر سهل حوران بسنابل حنطته الخضراء

ويصدح جيل الطفولة في مدارسهم بالعزة والاباء

غدا سنبقى ذكرى عابرة بدون رسم للسطور وجهاء

لا يعانقنا ميراث ولن تعاصر كرومنا نبائذ الاشتهاء

هذا حرف يودع صناديق الكلمات من قصيد رجاء

كما قال المثل طول عمرها تسبق الغنم عنز عرجاء

اوصيكم وصيتي لا تهملوا الاقلام فانها تعلي البناء

الجهل هدام للاوطان والاجيال يذهب ريحها هباء

كلما مررتم بضاد على طرق العشق نقوشها عصماء

وصية لا تهجروا الوطن وحروفه فتمسونه الغرباء


                           المفكر العربي

                       عيسى نجيب حداد

                   موسوعة نورمنيات العشق

رسالة للأحفاد ...بقلم الشاعر سليمان كامل

 رسالة للأحفاد

بقلم // سليمان كاااامل

********************

يارفقتي في الذل

عني بلغوا


أحفادي ماهو

سر اغترابي


تضمني وغيري

حدود من دخان


من هواء ملوث

بما يستفز أصحاب اللعاب


هنا فيما يسمى

أو تسمونه أنتم وطني


أنا المنفى بجريمتي

أنا المكبل خلف باب


بلغوا أحفادنا

عن ضعفنا


عن خذلاننا

عن إنكارنا للأنساب


أننا ارتضينا

طأطأة الرؤس


بلقمة مغمسة الهوان

ملفوفة بتراب


بلغوهم لعلكم

تسمعوني صوت حر


يرد على رسالتي

بفصل خطاب


آمل أن

يشب فيهم فارس


مغوار له شوكة

أو ليث حاد ناب


هنا في وطني

أو كما تدعونه


أنا الأجير المعتقل

وحديثي من عذابي


أجر المعتقل

حفنة من عفن


يسبح بها ويشكر

للمنعم الوهاب


طال زمان حبسي

بوطن فارغ


من نخوة من عزة

تعلي جوابي

**********************

سليمان كاااامل... الثلاثااااء

2025/1/21

عندما يفقد الربيع .....بقلم الشاعر محمد الحنيني

 عندما يفقد الربيع خضرته

------------------------محمد الحنيني

---

وحين يفقد الربيع خضرته

والطير لا تعد الى اوكارها

نشتهي الامل

يا حبنا الذي في حزنه اكتمل

أخاف منك

بل اخاف من قساوتي عليك

وكلنا اليك

يا بسمة الصغار

يا بيدر الفلاح

يا قطرة من الدماء لم تزل كالنار

يا حارتي

يا طفلتي

يا صاحبي السجين

يا وطن

يا جنة قد اصبحت بركان

يا غاية قد اصبحت جُمل

---

وحين يفقد الربيع خضرته

ويجثم الخريف كالسجان

وتصبح الاحلام

ممنوعة كضحكة النساء في بلادنا

كحقنا في ان نقول لا

لمن يزورنا في الليل معتقل

أو أن نزور معتقل

لمن يمانع الاصوات ان تصل

اصحابها الذين هاجروا

بل هجّروا

او سافروا

بل رحّلوا

تكاثرت القابنا على عجل

__

يا شعبنا

ادفع بما لديك من ثقل

لكي تصل

فحين تفقد الشعوب صوتها

وسوطها

يُقتلُ الأمل

---

الشاعر -الفلسطيني المغترب-محمد الحنيني-البرازيل

ديواني-لن نبكي على الشهداء

بتوجعني ....بقلم الشاعرة إيمان سعيد

 بتوجعني و تغيب 

وانت أغلى حبيب

بيك وحدك جرحي يطيب 

اخدت من الحزن أكبر نصيب

البعد نار و لهيب

كفاية دموع ياعين 

طبيب القلب غايب فين

فاض بيا الحنين 

ضاعت في حبك احلى سنين 

سامع صوت الانين 

قرب تعبت من الاشواق 

أمتى نعيش في وفاق 

كفاية بعد و خناق

قلبي لقربك مشتاق 

💖إيمان سعيد💖

وصيتي ....بقلم الشاعر د.محمد موسى

 ♥وصيتي♥لإبني♥آمن♥بالله♥


يا بني إعتنقتُ الإسلام بإيمان

وليس وراثة لأهلي بل بعد بحثِِ وبرهان

وبعد العلم تأكدت للكون بيان

فكون بهذا الانضباط قد عَرفنا به القرآن

ويتحدى من يأتي بهكذا  بنيان

ففي  أيات القرآن الكريم  تحدي ببرهان

الحمد لله فعقلي أمن بالكلام

ولما كَبِرتُ علمياً  تأكد لي صدق  القرآن

وصدق النبي محمد ﷺ الإنسان

قال أعمل عقلك في شرع الله  وبإتقان

ولا تترك عقلك نهباً لتجار الكلام

عقلك مناط التكليف من الله خالق الأنام

وعرفتُ بعد الموت حساب وحيوان

سوف يعيشها في جنة أو بالنار  الإنسان

فالموت حق ثم البعث حق للأنام

ويكون حكم الله بلا ظلم الواحد الديان

هذا كي تستقيم الدنيا بلا طغيان

ويدرك الأحياء أن هناك حساب عما كان

فلا يكون  هناك ظالم من

الأنام

ومع ذلك هناك عاشقين للظلم والطغيان 

فلا تنسى هذا يابني ولا عنه تنام

وصيتك بالإيمان  وتذكر كما تدين تدان


♠ ♠ ♠ ا.د/ محمد موسى

غبت و لم تحسوا .....بقلم الشاعر حسان الأمين

 غبت و لم تحسوا بغيابي

   بقلمي حسان ألأمين 


تسألون اين الهارب منا

 ومتى هو آتي

لو مررتم  لوجدتموني

مغمور بين ذكرياتي

انا لم انساكم قط 

فلدي ما كتبتم بالامس

ابحث في اشعاركم 

كي تَسعد حياتي

ففيها ما يسعد القلب

 و يبهجه

و فيها من الالآم

ما لم تحمله

 جبال شاهقات

غبت  و لم تحسوا 

بغيابي

و عتبي على المحب

 هي سماتِ

وصفني البعض

 بالهارب عن جمعكم

ليس الهروب من صفاتِي

انا إن غبت عنكم 

فليس بأرادتي

و إن عدت 

فالصداقة قارب نجاةِ

باب القلب مفتوح

 بمحبتكم

و ستبقون حلمي ألآتي 

ان مررتم فأهلا بكم

 و مرحبا

و إن كتبتم لي 

سيكون لكم

 وجود في قلبي

 و ذاتي

بقلمي حسان ألأمين

لوحة ....بقلم الكاتب عبدالصاحب الأميري

 لوحة

عبدالصاحب الأميري 

&&&&&&&&&&&&&&&&

لوحة رأيتها اليوم بأم عيني،لم أر مثيلها طيلة عمري 

لا تسخروا مني إن  قلت 

 أن اللوحة صفعتني، 

نقلتني على جناح السرعة لعالم ثان

بدأت أرى، 

بدأت أبصر أنا البصير بأم عيني، بقلبي،، بعقلي،، 

مالم يره  غيري،، 

أرى النصر 

أرى الإبتسامة على الوجوه 

أرى الصبية يمرحون على شاطيء البحر 

حين نطقت اللوحة بفخر بحزم، ادمعت عيني،، سحرتني 

ادهشتني

اذهلتني 

رسمت النصر بريشة فنان  ساحر  على الخرائب 

 على أرض صلبة،،

على أرض غز،، ة

 تشم فيها رائحة  الدماء البريئة،، 

 وضعوا اللوحة  أمامي

 شعرت بفرحة، بنشوة  تجري في عروقي، تختلط بدمي

تحدثت معي اللوحة أكثر  من مرة

أرى الدموع بعيون عدوى

ها هو يبكي

عبدالصاحب الأميري

عبادة الصبر 3 .....بقلم الكاتبة أ.ناهد شريف

 عبادة الصبر 

(الحلقة الثالثة 3 )

من عبادة  الصبر  

تحدثنا في الحلقة الأول عن الصبر وجوانبه وعددنا في   الحلقة الثانية  أنواع الصبر...وللتذكرة هي :

1/ الصبر على الطاعة 

2/الصبر عن المعاصي

 3/الصبر على النوازل انتهينا من الصبر على الطاعه و اليوم حديثنا  عن الصبر عن المعاصي والصبر على النوازل .


 أولا: الصبر عن المعاصي وهو عنصر المقاومة التي تثبتك في طريق الصعب ،بمعنى أن صبرك عن محارم الله أيسر وأسهل لك من صبرك على عذاب الله، لأن النفس بطبيعتها أمارة بالسوء.. نجد مثلًا من يُريد أن يعزف عن شرب المخدرات ليس له صبر أن يبحث عن حل لمشكلته فيجد أن  الأيسر أن يهرب من المشكلة وينسى، بدلًا من أن يصبر ويبحث عن حل بالتالي يلجأ للهروب بفقدان الوعي حتي يتناسي..  قال الرسول ﴿صلى الله عليه وسلم﴾ حُفت الجنة بالمكاره وحُفت النار بالشهوات ،فالإقبال على المكاره والإدبار عن الشهوات لا يكون إلا لإنسانًا صبورًا ،يصبر  علي كل  جوانب المشقة ..ونسمع أيضًا أن لكل جواد كبوة والصبر جواد لا يكبو ..

وكما علمنا أن  الصبر شجرة جذورها مُرة وثمارها حلوة لذيذة  فالصبر بلسم الجروح...

3/الصبر علي نوازل الدهر.   والنوازل هي:

 ما ينزل بالعبد من نفسه أو ماله أو منزله أو أهله من سوء

قالﷻ: ﴿ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين ﴾وهذا شيء وارد لأنه فطري  ومتكرر ومستمر فهو سنة الحياة .. نتحدث فيه عن أعظم مصيبة بالنسبه لنا جميعًا وهي مصيبة الفقدان بسبب الموت فلا يوجد بيننا من لم يفقد عزيز غالِ فمصيبة موت النبي صلى الله عليه وسلم هي أعظم مصيبة مر بها أي مؤمن وكل مصيبة بعد موته تهون وكل موت بعد موته نسمة خفيفة لأن محبة النبي من أعظم درجات الايمان الصادق لقوله صلى الله عليه وسلم 

[لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب اليه من ولده ووالده والناس أجمعين]

 يعني فراقك لأبوك أو أمك أو زوجك أو حتى ابنك كل هذه المصائب هينةبجانب فقدان النبي صلى الله عليه وسلم.. وفراق الأولاد من أعظم درجات الصبر التي  يختبرك بها الله سبحانه وتعالى فالصبر عند الصدمة الأولي 

أي أول دقائق لتلقي الخبر لذلك قال صلى الله عليه وسلم

﴿ ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب وفعل أمور الجاهلية﴾ وقال للنساء في درس العلم ذات  

مرة (ما منكنَّ امرأة تقدم ثلاثه من أولادها إلا كانوا لها حِجابًا من النار قالت امرأة.

و اثنين يا رسول الله قال واثنين .وقالت امرة وواحد يا رسول الله. قال وواحد بمعنى أن موت ابنك  وصبرك على فراقه يكون لك حجابًا وسترًامن النار

لأنه يرفض دخول الجنة الا وقد اصطحب يدك .

ثم ذُكر أن رسول الله ﷺ قال:

 إذا مات ولد العبد، قال الله لملائكته: قبضتم ولد عبدي؟ فيقولون: نعم، فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده؟ فيقولون: نعم، فيقول: فماذا قال عبدي؟ فيقولون: حمدك، واسترجع، فيقول الله تعالى: ابنوا لعبدي بيتًا في الجنة، وسموه:( بيت الحمد).

وأروع مثال يُضرب في سياق هذا الموضوع  وسرعان ما  يتوارد إلي الذهن هو موقف الخنساء الشاعرة الجاهلية (وهي تماضر بنت عبد الله الشديد السهمي) حيث قدمت أولادها الأربعة في حرب القادسية  وما كان لها إلا أن حمدت الله وقالت :

(الحمد لله الذي شرفني بموتهم وأرجوا أن يجمعني بهم في مستقر رحمته.)

رحم الله من فقدنا ، وصبر

من أبتلي  ،وجعله في ميزان حسناته

وللموضوع  بقية سنكملها في الحلقة القادمة بإذن الله.خشية الإطاله.


  ا.ناهد شريف

مصر المحروسة

دمياط

حلوة الدلعونا ......بقلم الشاعر خضر اللحام

 حلوة الدلعونا🌺🌸


على  دلعونا  وعلى  دلعونا🌺

ضمة محبوبي بتسوى مليونا🌸

،،،،،،

يا حابيبنا  ويا  حابيبنا🌺

ملعونة الغربة بدها تشيبنا🌸

دخلك ياغربة بيكفي تعبنا🌺

وكتير  اشتقنا  للبيحبونا🌸

🌺D🌸K🌺

شاعر الغزل، خضر اللحام ، زهور الريف 🌸🌺

الخميس، 30 يناير 2025

تعبث بك .....بقلم الشاعر عدنان درهم

 تعبث بك تلك المواقف تلقي عليك باحمالها

الثقيلة تبعاتها القاسية المؤلمة .تكاد تخنقك

من الحسرة ........حين خابت تلك الأحلام

الامال تحطمت عليها

كادت أن تزفر أنفاسها

الأخيرة ............غير أن العظمة في هؤلاء

العظـــــماء تجـلت كانت  فــــوق التــوقعـات

تجاوزت المالوف و العادة ...كانت مستحيلة

حطمت  تلك الرؤى الضيقة داست على تلك

المواقف  الهزيلة   و  التـحديات  ومـــــضت

في معركتها شامخة...اصبحت هي المعجزة

                       عدنان درهم

ابتسم ....بقلم الشاعر د.محمد مدحت عبد الرؤف

 ___([  ابتسم  ])___

هــل يعقــل أن يحــل محــل..

الإبتســـامة و الضحكــــة

العبـــــــــــــــــــوس و التكشيـــــــــر  ؟؟؟

هــل الصغيـــر أصبــح مثــل الكبيـــر ؟؟؟

إبتســـــــــم  يــا أخـــى ...

ففى الإبتســـامة فوائـــــــد كثيـــــر ...

تحمـى الوجـه من التجاعيــد 

و علــى الوجــه لا يوجــد تأثيـــــــــر ...

أمـا العبـــــــــوس  و التكشــــــــــــير ...

يســـبب التجاعيــد 

و على الوجــــه يظهــــر التعبيـــــــــر ...

فالإبتســـامة ... تبعث الهـــــدوء 

والطمأنينــة فى وجـه المبتســم

و تعطــى لعقلــه الفرصـــة للتفكيــــر ...

و الإبتســامة ... مثــل العــــدوى

تنتقــل بسهــولة ...

من شخص لآخــــر ثم إلى الأخيـــــر ...

فمثــلاً .. تخيــل أن تستيقــــظ  بكيـــر ...

و وجهك عبوس يحمل فى عقله أمــــور ...

سلبيـــــة تحمـــل صفــــة التكشيـــــــر ...

و تذهـب إلى عملك

متسرعاً 

الأمــــــر الذى يجعـــــــل لك التأخيـــــــر ...

خذهــا نصيحــة و استبــدل  التكشيــــر ...

بالإبتســـامة ... و انظـــــر التغييــــــــــــر ...

** إذا ابتسمـت لنا فالدهــر مبتســم ..

و إن كشّــرت لنــا عــن نابــه كشـــر **

بقلم  .. د.  محمد مدحت عبد الرؤف 

Mohamed Medhat

مع العلم و العلماء....بقلم الكاتب د.محمد موسى


 ♠ ♠ ♠ ♠ القصة القصيرة ♠ ♠ ♠ ♠


♠ ♠ ♠مع العلم والعلماء بين الفن والدين♠ ♠ ♠ 


                  من جمال هذه الحياة، أنك تتبادل فيها الأفكار والأراء، مع من لهم نصيباً كبيراً في هذه الدنيا من العقل والعلم، وكان هذا الأمر شهرياً وبإنتظام في لقاءات وذلك قبل جائحة كورونا "كوفيد - 19" حتى توفى إلى رحمة الله من كان يجمع الكل، فكان بطل قصتنا قد تعود أن يجتمع كل شهر، مع من يشاركوه في نفس نوع عمله، وفي إحدى الأمسيات إجتمع فيها مع زملاء له في الجامعات المصرية، وكلهم إشتركوا في أنهم يسكنون في منطقة واحدة وهي مصر الجديدة، وأيضاً إشتركوا في الإجتماع كل شهر في حديقة فيلا أستاذاً منهم، وفي كل سهراتهم يقوم أحدهم وهو يجيد العزف على آلة العود، ويتمتع بصوتٍ شجي في الغناء لألحان تداعب عواطف كثيرين من المصريين، مثل عنابي وشباك حبيبي ياخشب الورد ويارايحين الغورية هاتوا لحبيبي هدية إلى جانب الجميل من أغاني المرحومه بإذن الله أم كلثوم، وكذلك أغاني المرحوم بإذن الله محمد عبد الوهاب، وعادة تكون ليلة الجمعة هي ميعاد سهرتهم، وتستمر هذه السهرة إلى ما بعد منتصف الليل، وإلى جانب هذا تقوم بينهم الكثير من النقاشات مرة علمية ومرة فنية ومرة دينية، حيث أن من بين الحاضرين بإستمرار أستاذاً في العلوم الإسلامية في واحدة من أهم الجامعات المصرية، إلى جانب الإشتراك معاً في الغناء والضحك، بدأت السهرة هذه الليلة بنقاش في مواضيع علمية قد لا تهم البعض، وأنتقل الحديث إلى الدين، فقال أستاذ الدين لهم عندما يخلق الله سبحانه وتعالى الخلق، فلابد أن يعرف هذا الخلق لماذا خُلقوا، ويعملون لما خُلقوا ثم يجيدون العمل حتى يرضى صاحب هذا الملك عليهم، ويكون جزائهم الجنه إن شاء الله، وإذا إعتقد أي مخلوق أنه يعلم الحقيقة المطلقة، ويمكن أن يشارك الخالق في إدارة شئون الخلق، فهو ضال ومضل مهما لبس من لباس وأطال ذقنه وكبرت في وجه علامة للصلاة، فالخوارج أيام سيدنا علي رضى الله عنه وكرم الله وجهه، عندما أرسل لهم سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما لإقناعهم بالرجوع إلى جماعة المسلمين، فقد عاد دون إقناعهم، ووصفهم للإمام علي رضي الله عنه بأن إيديهم كخُف الجمال، وفي وجههم زبيبة كحافر الشاة من أثر طول سجودهم لله "كانت أرض السجود من الحصباء والرمل فلم تكن هناك سجاجيد"، هنا صدق رسول الله ﷺ عندما وصفهم، وقال ﷺ عن الخوارج قبل موته تحقرون صلاتكم أمام صلاتهم، وكذلك صيامهم وقراءة القرأن "هذا القول ليس لنا بل وقتها كان لأبي بكر وعمر وعثمان وعلى وباقي الصحابة"، فقد قال ﷺ (يأتي في آخر الزمان، قوماً حُدثاء الأسنان، سُفهاء الأحلام، يقولون من قول خير البرية، يقتلون أهل الإسلام، ويدعون أهل الأوثان، كُث اللحية مقصرين الثياب محلقين الرؤوس يحسنون القيل ويسيئون الفعل، يدعون إلى كتاب الله وليسوا منه في شيء)، وبقولهم سالت الدماء بين المسلمين، كما فعل الإخوان فهذه الدماء في رقبة من يوم القيامة ؟، وأول ما يقام يوم القيامة هو ميزان الدم، فكيف تسفك الدماء بأيادي تقول الله أكبر ؟، ثم إنتقل الحديث إلى موضوع آخر أثاره وأحد من أكثر أساتذة الجامعة عشقاً للفلسفة قال ليس معنى أنك تحمل بضاعة جيدة أن تبيع وتربح، فهناك من يحمل بضاعة أقل من بضاعتك جودة ويبع ويربح أكثر منك، ذلك لانه يعلم كيف يخاطب الناس ويجيد فن التجارة، ففي أسواق تعمُها الفوضى، الكل ينادي على سلعتهِ، وكأن الحياة هي غالب ومغلوب، والحقيقة أن ما تم إعداده للبلاد العربية صناعة صهيوأمريكية، والغريب في الأمر في هذه الأيام، أن تجد أنه لا يفرق الملتحين بين الحديث على المنابر لمصلين جاءوا يلتمسوا طريقاً إلى الجنة، وبين الحديث فى وسائل الإعلام لجماهير تريد لقمة العيش أولاً، وآخرين همهم الأول الترويج لما يعتقدون أنه المخرج فهم من لديهم كل الحقيقة، والدين يقول إما أن تقول خيراً أو أن تصمت، فرغم أن أول ما أنزل على نبينا محمد ﷺ (إقرأ) ولم يكن القرأن قد أنزل بعد "والقرآن هو الكتاب المقروء" فماذا يقرأ؟، وكأن قصد الخالق سبحانه وتعالى أن نقرأ في كل نواحي المعرفة ونقرأ الكون والخلق ونشأة الحياة "أي يقرأ الكتاب المنظور أمام عيوننا"، إذن محور الدين الإسلامي هو القراءة بمعنى الفهم، رغم هذا فإن الزمن الذي يستغرقه الفرد في القراءة في العالم العربي (دقيقة في الأسبوع للفرد)، ومعظم القراءات في كتابات عن  الأبراج وحظك اليوم، وفي أسبانيا وحدها تطبع عشرة أضعاف ما تطبعه كل المطابع العربية في العام، والسبب أن الخطاب الإسلامي لم يركز على القراءة بل شغل الناس فقط بالعبادات، وخلال 1400 عام لم يقل أحد على المنابر للناس إقرأ فلك ثوابٌ كبير لأن القراءة تحقق للدين مراد الل ، حتى القرآن الكريم حينما يقرأ فعادةً بسرعة وبدون تركيز، وليس هذا هو مراد الله "فرُبَ قارىء للقرآن والقرآن يلعنه"، لذلك لا غرابة أن يكون عدد من حصل على جائزة نوبل من المسلمين عشرة فقط في العلوم وعددهم يتجاوز المليار والثمانمائة مليون نسمة، بينما حصل اليهود على مائتان من جوائز نوبل في العلوم المختلفة، رغم أن عدد اليهود لا يتعدى سبعة عشر مليون، فنحن في حاجة إلى أن نعيد ترتيب الأولويات في هذا الدين العظيم حتى نستحق أن نكون خير أمه أخرجت للناس، كمراد الله نأمر بالمعروف بين جميع الخلق وننهى عن المنكر لجميع الخلق ولمن كان على أي ملة، وحتى نستطيع إعادة القدس الشريف، سهرة كانت ممتعة إنتهت بصوت أكثر الموجودين جمال وهو يغني على العود أخي جاوز الظالمون المدى.


 ♠ ♠ ♠ ا.د/ محمد موسى

غابة ....بقلم الشاعرة د.فوزية عبدالعزيز الجوبي

 غابة 

____


د. فوزيه عبدالعزيز الجوبي


غابة مليئة باشجارها الخضراء

وحشائشها البنفسجية

عكست جمال الطبيعة

جعلت من الغابة لوحة فنية

شكلها يوحي ان لها روائح عطرية

وفتاه تمشي على طريق الغابة

واثقة الخطوات رومانسية

يحفها نور القمر النصفية

خرجت تحتضن الطبيعة

برونقها كأنها حورية

 زادت الغابة جمالاً  

حولت ألوانها الى وردية

أي شيء يرضيك ....بقلم الشاعر حميد النكادي

 أي شيء يرضيك؟

بقلم:حميد النكادي.

 

تعتليني رعشة 

حينما يذكر على

 مسامعي اسمك  

حينما أسمعه 

لا يحضرني 

إلا طيفك 

وكأنه لا يليق

بأحد غيرك

ينبض خافقي 

وكأنه في 

محراب الهوى 

يطلب ودك

يذوب في عشقك

وأنت هناك 

كيف لي 

أن أخبر قلبك؟ 

هل تسمعين 

صهيل جوانحي 

وأنين صدري 

الذي لا يشفى 

إلا بضمك 

يا رجائي 

يا أمنيتي 

كيف أرضيك 

حتى لا 

يحول أحد

 بيني وبينك؟

أيرضيك  سوار 

من مرمر 

ام قلبي منقوش

 عليه اسمك ؟

أيرضيك القمر 

أنزله عندك

ام روحي 

قربانا لروحك؟

فرنسا 29/01/2025

يلا نشبك ....بقلم الشاعر خضر اللحام

 يلا نشبك  إيد  ب إيد🌺

وتاريخ  الأمجاد  نعيد🌸

عالحب   نربي  أجيال🌺

تعمر سورية من جديد🌸

،،،،،،

ما بدنا طخ  بواريد🌺

شبعنا تعتير وتنهيد🌸

بدنا  عز  الإستقلال🌺 

بهمتنا  يكبر  ويزيد🌸

،،،،،،

بدنا الراعي  بالتحديد🌺

يبرم  دولاب التجديد🌸

والمسؤول بكل مجال🌺

يزرع  ل بلادو  ويفيد🌸

شاعر القلمون، خضر اللحام ، زهور الريف 🌺🌸

سكرات الغياب ...بقلم الشاعرة رجاء بحصاص

 // سكرات الغياب //

إنها الليلة مابعد الألف

هي وردة أخرى 

ساقطفها على العلن

ليلة ساخنة من كانون

نداء أجراس السعادة

تحررت من برودة من أطرافي

وتجولت بقربك

خلف نوافذ الأفق 

استجمعت أنفاسي

نسيت الفقد 

اهتز خافقي فجأة

وكأن زلزال أصابني

لا أمتلك فن الإغواء

ولكن دفء يديه

غير رائحة الدموع

لم يعد هناك شموع مطفأة

وعلى وتر خاطري

آنس حباً

والتمس طريقاً للحرية

وماهي إلا لحظات

حتى أشعل مواقع التواصل

في قلبي وبدأت روحي

ترتعش أيقنت أن المسافات

لا تعنيني ولن تثنيني

عن الركض معك في متاهات الليل

إنها الساعة إلا ربع

إلا ثلث إلا أنت

سأكتب ولكن الكتابة لن تعطيني

لحظة دفء معك في كانون

قلق ورفيف أصاب رمشي

وهدير للأرض بدأ ....

كل شيء ساكن إلا قلبي

يهتز كأنه جان

وبدأت أطير بأجنحة

يالحبي المفقود ها أنت عدت

أو ربما ستعود 

امسك يدك الآن ...

أشعر بالدفء

هكذا قالت العرافة

سيكون اللقاء ساخناً

كم أظنها تمتلك سبع من الحواس

وانا أسمع لحثيث ناري 

حين اطفأت...

تراني استيقظت 

 حين سحبت يدك من يدي

وعاد الفنجان بارد كزمهرير

كيف سأصل إليك

ياقلبي الكسير وأنا إليك

أسير ....حريتي

بقلمي : رجاء بحصاص 

سورية ...

همسات الليل ....بقلم الشاعر سامي رأفت شراب

 بقلمي مهندس/ سامي رأفت شراب         

           همسات الليل

أذكرك إذا الليل أسدل ظلامه 

وأبتغي ما كان من همساتك 

وضحكاتك ترن في أذني

وأنا وحيدا مع أطلال الماضي 

أتسائل . هل ستذكرني يوما

إذا ما جال في خاطرك 

ذكريات من هوى كان بيننا

وإذا نسيت أو تناسيت فهذا

طيفي يحكي هوانا في أحلامك

يذكرك إنك في فؤادي وماكنت 

خيال وهم بل حبيب في ربيع 

عمري وقد أنرت لي طريقي  

فلما أخترت الهجر وفراقي 

وأنا ما أبتغيت إلا رضاك فلما

القسوة وإنكار العهد والميثاق

فيا ليت الدهر يدنيك وتعود إلى 

رشدك إن العمر مقدر بالثواني 

وأعلم إن لم ينبض قلبك بحبي  

كأنك كنت تتملق أو تجيد النفاق

ودائما متوترا كأنما خيال وهما 

يتراقص على جدار قديم بالي

وقد صبرت حتى ضج الصبر 

صارخا كيف تحبه وهو لا يبالي 

هل كنت أضغاث أحلام أو شبح

بظلام الليالي مترنح بين الأوهام

فإن أبيت إلا الهجر والنسيان 

سأغلق فؤادي وأداوي جراحي

وأنهض كالطود مرفوع الرأس

مجددا أيامي وأجعلك في 

جوف أطلالي ولا ولن أبالي

بقلمي مهندس/ سامي رأفت شراب

جراحها ...بقلم الشاعر عدنان درهم

 جراحها  عميقة نازفة   تقاسي الأوجاع و الآلام  تضمد جروحها وحيدة صامدة شامخة مدرسة كرامة و عزة  قبلة للأحرار و الحرية  و أمة تقف هنالك   متخ...