الأربعاء، 24 يونيو 2026

مع الليل ...بقلم الشاعرة حنان لخضر

 ★

مـع اللـيـل 


 سَمـقَ ليليِ صُحبة

 نجومٍ تغَنت

 تـُناجي سُكون الكونِ 

 في هُدوءٍ

 وقمرُ لمَّ بنوره علَى

 أرضٍ ليحيِّيها

 تحية مساءٍ رقيقِ

 ليلة كُنت أُنادي فيها 

نجمًـا سلانيِ ترك دمعي

 جاريِ

 ليلة حُجب بريقِ

 النجوم عـنيِّ 

وعن عُيونٍ صوَّبت 

سهامها نحو صدريِ

 شبَّ بخافقي هشيِمُ

 حَريقٍ

 كاد يأتي عليهَا هل

 كانت تدريِ....؟

 لاحتْز كالنُّور مُشرقة

 بجواريِ

 قُلت والقلبُ لا يزالُ 

شجياَّ

 ولظى الأنفاسِ

 يُذيب شُموعيِ

 من أنت ...؟

وأين أنت من حياتي....!!

 ميثاقُ حُبي سيظلُّ

 قائما 

لن تسمعي شكواي

 مهما يطُل خُضوعيِ

 ففيكِ هام الفؤاد عبر

 دروب العمرِ

 فهل يا تُرى ستجُود 

روحكِ يوما بـِالـوصلِ


🖊️حــنــان لــخــضــر

عايز ايه ...بقلم الشاعر صبري رسلان

 عايز أيه   (191)

............

حاسس بيا علشان كده 

بتداري عينيك بتعذب فيا 

وأما بجيلك وأستناك لا بتسأل فيا   

عايز أيه

عايز تنهي الحب في قلبي  

أعيش في مرار  

وبتغصبني أكون الشهد مع الصبار  

وأنا ما أقدرشي 

أصدق أي كلام عنك يتقال  

والإحساس بيقول جوايا

في قلبه وصال  

ليه تخليني أشك في حبك ليا كمان 

عايز أيه 

عايز تبعد بعد ما زاد جوايا أمان  

وتموت كل اللي زرعته   

في قلبي زمان   

ولا مره وصعبت عليك 

حسيت بحنان

عايز أيه

لا هصدق لو حتى حلفت 

إن أنا بيعاك   

وعزه نفسي هتفضل بينا  

خصام لأحباب  

وهعيش لك أكتر من عمري

وقلبي معاك

ومصمم تتعذب فيا تغمي عينيك  

لا هتقدر تبعد عن قلبي 

خلاص ده شريك

وعيوني حضناك  يا حياتي 

رموش تداريك 

رسمالك قلبين على شجره 

وحب ماليك

وفى نبضك دمي اللي بيجري  

وجلدي حاميك   

عايز أيه  

بقلم  ..  صبري رسلان


إلى أبي سعفة ...بقلم الشاعر عمر بلقاضي

 إلى أبي سَعْفَهْ


عمر بلقاضي / الجزائر


***


أبا سَعْفَهْ..


قصيدُ الضَّاد يأوي الصِّدق والحِكَمَا


أصيلٌ بيِّنُ النَّجوى


يداوي الزَّيفَ والألما


عبارتُه مُسلِّيةٌ


بنظمٍ يصنعُ النَّغما


به غنّى رجالُ العُرْبِ من قِدَمٍ


وصانوا العزَّ والكَرَما


قوافي الضَّاد مدرسةٌ


مُربيَّةٌ


مُداويةٌ


تزيلُ الجهلَ والسَّقما


ولكنَّ الألى انحرفُوا


أرادوا الغيَّ والعدَما


فخاضوا في دروب التَّيْه في عمَهٍ


فدكُّوا الضَّاد والقِيَما


وأمسى الشِّعر في بلوى حداثتهمْ


ضجيجا يقتل الهِمما


فلا رشدٌ


ولاصدقٌ


ولا وعيٌ منيرٌ يوقظُ النُّومَا


بل التّهويمُ غايتهُ


هراءٌ خدَّر الأمَما


وقالو شعر فلسفةٍ


فضاع الشِّعر ُوانهدما


أبا سَعْفَهْ...


أراك اليوم مُغترًّا


بقول يصنع الرِّمما


تَريَّثْ فالورى يُبدي


عوارا قد غدا وَرَما


غدا تصْحو


وتلْقى الغَيَّ والنَّدما


***


هوامش :


 السّعْفة في العامِّيّة الجزائرية عي القفّة

يوم مولدي ...بقلم الكاتب أبو عمر

 يوم مولدي.              بقلمي أبو عمر 


لا شك أن الحياة رحلة بدايتها الميلاد و نهايتها الوفاة ومابين البداية والنهاية تكون الحياة،ونعيش حياتنا بكل مفرداتها من الألف للياء من مجد وإنكسار ،وصعود وهبوط،وفرح وحزن،وأمل وألم،ومن الأيام التي تظل محفورة بالذاكرة يوم ميلادنا،فهو بداية معرفتك بالدنيا ،وأول طلة من نافذة العمر،بداية معىركتنا مع الحياة،بداية مواجهة رحلة العمر،هواليوم الذي نقيد أسماءنا في سجل المواليد،معه ننطلق للحياة،نفتح صدورنا بكل سرور،نكتشف المجهول،نسبر غور الحياة ونمخر عبابها،

وبالنسبة لي اليوم هو يوم مولدي ،وهأنذا أخاطب نفسي قائلا: 

ايتها النفس أقف الٱن بين عامين عام قد مضي أمد يدي إليه مودعا،وعام قد أتي أمد يدي إليه مصافحا،عام قد أسدل عليه الستار بكل مفرداته،وعام قد كشف عنه الستار لنعيشه بحلوه ومره،داعيا العلي القدير أن يكون عام خير وبركة،وأن يغفر لي ربي مامضي ويستر مابقي.

قوليها بصدق ....بقلم الشاعر سليمان كامل

 قوليها بصدق

بقلم // سليمان كاااامل

************************

مُرٌ عتابي..............والهجر أَمَرُّ

وصمت الحديث قتل مُستَحر


ولوعتي بين...أصابعي أخطها

حروفاً مِدادها......الصبر تجتر


لعل القصيد........للنفس يُسَرِّي

بعدما كُسِرت..........وبالآه تَخِر


فكلما خط...............قلمي بيتاً

أنبِشُ البيت.............لعله يُسِر


ويحكي لقلبي...........مايُخَبِّئُه

فوجه الحبيب.........أبداً لايُقِر


عيناه فيهما.......قدري وحظي

لكن اللسان.......بالصمت مُصِر


فكيف بالعتاب....يأتيني بخبر

وكيف للقلب.......يهنأ ويستقر


فبين العتاب....والهجر حديث

يخنق الروح.....والحبس مضر


قولي أحبكَ......وكوني صادقة

واكفني عتاباً............جرحه مر


والهجر قتل.........لا لا ترتضيه

لقلب عاش.............بحبك عمر

************************

سليمـــــــان كاااامل.....الإثنين

2026/6/22


سر الآه.....بقلم الشاعرة د.عبيرالصلاحي

 

سِرُّ الآهِ..؟!!!

مَا بَيْنَ البَسْمَةِ وَالآهِ  

يَتَفَجَّرُ شِرْيَانُ حَيَاهْ  


تَأْخُذُنَا الدُّنْيَا بِالقُوَّةِ  

وَتُبَدِّدُ لِلْعُمْرِ صِبَاهْ  


أَحْيَانًا تُهْدِينَا البَسْمَةَ  

وَبِأُخْرَى تُمْنِينَا الآهْ  


قَدْ عِشْنَا عُمْرًا نَتَأَرْجَحُ  

مَا بَيْنَ صَبَاحٍ وَمَسَاهْ  


نَحْلُمُ أَحْلَامًا وَرْدِيَّةً  

وَنُغَالِبُ قَدَرًا عِشْنَاهْ  


يَهْدِمُ آمَالًا نَبْنِيهَا  

وَبِسَطْوَةِ جَبْرٍ نَخْشَاهْ  


وَبِلَحْظَةِ فَرَحٍ يُحْذِينَا  

وَيُجَدِّدُ عَهْدًا خُنَّاهْ  


وَنَظُنُّ الخَيْرَ بِأَيَّامٍ  

فَتُحِيلُ الظَّنَّ لِمَأْسَاةْ  


لَا أَقْصِدُ لَوْمًا يَا زَمَنِي!!!  

بَلْ أَسْأَلُ عَنْ سِرِّ الآهْ...؟!!  


بِقَلَمِي: د. عَبِير الصَّلَاحِي  

مِنْ دِيوَانِي: "أَنَا وَالشِّعْرُ"

هل تبدل حالنا ...بقلم الشاعر حسان الأمين

 هل تبدل حالنا ؟؟؟


ألا ليت الزمان يعود 

وبين طيات خيره أرتمي

وارجع كالطفل ألوديع

و بذراع امي أحتمي

تعبت من قيل وقال

واستنزاف الاغراب

 لدمي

ما انا جاهل

 بما تفعله بي الايام

فعالمكم غير عالمي

تعلمت

  ألبراءة في صغري

وفي كبري

 لم يخرج ألا ألنصح

 من فمي

وكان كل ألناس

 على سجيتهم

و يدهم لحب ألخير 

ترتمي

ما لهم واليوم 

قد تبدل حالهم

ونورهم

 اصبح ليل معتم

أهو من خبايا ألزمان لنا؟

أم تخاصمنا مع أنفسنا؟ 

وعن درب الحق 

ألكل عمي

 بقلمي حسان ألأمين

مع الليل ...بقلم الشاعرة حنان لخضر

 ★ مـع اللـيـل   سَمـقَ ليليِ صُحبة  نجومٍ تغَنت  تـُناجي سُكون الكونِ   في هُدوءٍ  وقمرُ لمَّ بنوره علَى  أرضٍ ليحيِّيها  تحية مساءٍ رقيقِ ...