الأربعاء، 12 مارس 2025

الجزء الثاني من تأملات ...بقلم الكاتب سمير حموده

 الجزء الثانى من ...~~~( تأملات وجدانيه ) ~~~


الاعماق هى بئر الحقيقه.. والاسطح مجرد ومضات بريقه

لكنها... لاتشى بشئ مهم .. وحساباتها دوما ليست دقيقه

يحيلنا هذا..الى صفة التأمل فهى عبادة ورياضه عتيقه

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

والتأمل يورث التروى .. والاخير يستدعى مناط التدبر

ولك مثال : انظر الى وجه قريب لك .... وتفرس  واصطبر

وأستغرق فى تفاصيله! سترى وجه اخر.. والأخر ماعاد له اثر

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

نعم ..ان التأمل فى الاعماق يظهر خفايا التفاصيل المبهمه..

واليوم ميعادنا مع ( صناعة القرار )..سواء كان رد فعل تلقائي 

ام إنفاق ثوانى إعداد قبل اصدار القرار وذلك حسب أهميته..

القرار يصدره العقل.. ولكن لابد أن يمر بمراحل دقيقه حتميه.. 

 هناك ف العقل مستودع للذاكره.. مخزن فيه جميع الأمور الماضيه التى سجلها صاحبها من شعور ونتائج مهمه ل اى حدث سابق  مشابه للحدث الجديد .. ومن ثم ينطق اللسان والجوارح تلقائيا بما كان مسجل من قبل فى الذاكره  ... 

وهذا ما يسمى رد الفعل التلقائي المندفع بلا حساب وبلا ترويه ...

أما أن كان هناك حدث  مهم وذو اهميه قصوى يترتب عليه أمور ضخمه فهذا يمر ب جوله أطول  بحثا عن الاصوب والاحق والافيد والاجدى .. ف يمر على مضافي  ل ننقيته من اى خطر  يداهم صاحبه ..ف اذا انتهى من التصفيه يمر من بعدها على قناة الضمير ل استبيان مدى صلاحيته من جهة الحل والتحريم .. هذا ان كان صاحبه يستشير ضميره دووما فى كل كبيرة وصغيرة ويأخذ برأيه ....

وإن لم يكن كذلك ف قراره يخرج عامدا متعمدا  من العقل دون التزامه ب الحلال والحرام ..وهذه عقليه مستبده ...

فوجود الضمير مهم للغاية لتجنب الوقوع فى شرك المعاصى

ف الضمير هو الصديق الصدوق الذى يكون حائط صد اول لعدم تجاوز صاحبه استقامة الخط المستقيم..بالالتفاف من حوله .. وهذا معرض للانحراف الاخلاقى ..ف الضمير أيضا يهذب النفس ويقومها ......

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

قلت ما اعرف زي الله التوفيق والسداد .. وفى معرض كلامى صواب يحتمل الخطأ .. فما كان من صواب فهو منة من الله وحده..وما كان من خطأ أو سهو او نسيان ف منى والشيطان والله منه براء .... والى حلقة أخرى أستودعكم الله الذى لا تضيع عنده الودائع ...والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

المقال بقلم       ~~~( سمير حموده )~~~

أمي الملكة المتوجة ....بقلم الشاعر د.محمد موسى

 ♥أُمي♥الملكة♥المتوجة♥


هي سيدتي الأولى علمتني فن الحكماء

وضرورة الإحترام الحياة وبالود مع الشركاء

وزرعت في قلبي وعقلي إحترام النساء

وأن الرجوله هي للأخرين حب وود  وعطاء

والمرأة حياة كل البيت تعطي له الهناء

ومن يعمل لسعادة بيته هو رجل من الحكماء

والذكي من الرجال يشعر إمرأته بالوفاء

والأذكى منه سيغمر حياة إمرأته بود وسخاء

ومن يسعد إمرأته يصبح رجل كالأمراء

ومن يملأ بيتها بالبهجة  جد خطير ومن النبلاء

والذي يشعرها بحبه هو أصيل بلا رياء 

قد تربى ببيتٍ أمه فيه ملكه وأبوه أمير الأمراء

فعشت أتقلب معها في

سعادة وفي هناء

وتمتعت بحب أصبح بطريقي هو النور والضياء


وتعلمت من معاملة أبي مع أمي الوفاء

فعاملت شريكتي بما يُرضي الله كوصية الأنبياء 


♠ ♠ ♠ ا.د/ محمد موسى

همسة ...بقلم الشاعر عدنان درهم

 همســــــــــــــــــــة)ــــــ

على تلك الربا  

...أعذب إيحاءات 

جمال الطبيعة الخلابة 

النقاء و الصفاء 

ألبسها حللاً زاهية 

نسجها بخيوط ذهبية

 همست للأرواح 

على استحياء...

اهداها الأملَ 

نفحات ازهار عطرية 

قطرات ندى

أحلاماً وردية

نسمات عليلة نقية

                        عدنان درهم

ما كفاك ....بقلم الشاعرة عزة أحمد


 ما كفاك تعبث بأحلامي فتبكيها

طيلة عمر ألقاها أناجيها

لمَ تؤسف الغد وحلمي يناديها

ألا تعجب الدهر صبرا لياليها

لا تجحد قلوبا أرادتك لتحييها

ولا تكن للقسوة سلاحا يفنيها

هيا إبتكر للحب تناولا يبقيها

لا تتشفى بقلب أرادك ويعنيها

سلم وكن واثقا ليس الفلاح ان تعفيها

الحب نطفة حنان ليت الجميع يعتني بيها

حين يأتي الحب يسعدنا نضحى ونمسيها

أيام حلوة نعشقها طيل العمر نرويها

وتأتي الذكرى نستحضر دموع العين

شاهدة السنين تنبت وتحييها

سن قلم عزة أحمد

أمطرت عيناها ...بقلم الشاعرة عزة أحمد

 أمطرت عيناها سفوح القصيد


في أزيز الصوت من مَحبرتي

كلمات وأنين يسمعها قلبي

نحن نرصد مشاعر على الورق

عقدت على السطور طهر وصدق

كتبتك قصة عشق أبدية

يتغنى بها كل عشاق البشرية

ليس حبي كلمات وأغاني

إنما دقات قلب نابضة وتسمع وتنادي

أيَ سليل الجفاء وبعيدا عن بلادي

ألا يكفيك الغياب وترك قلب يعاني

ألم يزيدك الشوق طرفة عين لسُهادي

إلى متى تترك أشجَانِي تعاني

تلك مَحبرتي 

أمطرت عيناها سفوح القصيد

وإلى قلبك تكتب حروف الحب وتعتادِ

تلك مَحبرتي وقلمي في غرق الكلمات

يَسكبان الدمع بين أنسجة الحرف 

وجرح الأيام شوقا يزداد عنادا

وأنا الحائرة بأمرك والغرام

كيف تتركني بين أوراقي

وتسافر إليك ك أسراب طير

وأنت لم تُشاطُرني عذابات الغياب

سن قلم عزة أحمد

انا أدري ...بقلم الشاعر محمد الحنيني

 أنا أدْرى...

------الشاعر -محمد الحنيني--البرازيل

---

الأصلُ في أن تكتم السرّا

السرُّ أن لاتفضح الأمرا

لو كنت أنوي فضحه فأنا

يا صاحبي في أمره أدرى

لا تهذ  فيه أو تهمهمهُ

وأنا له من ينظم الشعرا

وكتبت عنه ألف اغنية

هيهات في أن تُكمل السطرا

أبحرت فيه دون أن تدري

وأنا له من هيّج البحرا

لكنني في القلب أكتمه

وأقول يا قلبي إتئد صبرا

العشق في أن تجعل الدنيا

في عين من تهوى له ذخرا

وتحيل من أنفاسه الحرّى

مهما يقاسي وحده عطرا

سيرى وإن كان بلا بيت

أن السقيفة عنده قصرا

ويراك في ليل بلا نجم

تجري إلى أحضانه بدرا

ويراك في بستانه شجرا

ويراك فوق وروده زهرا

ويراك أنّى كنت تنظره

ويراك من لعيونه أسرى

الحب  ليس حكاية تُحكى

لكنه من يخلق الأمرا

---

تحيات -=محمد الحنيني--البرازيل

ما بعد الكمال ...بقلم الشاعر د.حيدر رضوان

 مابعد الكمال 

ليس معنى

 أنك وأنت وهو وهي

 من قد فهمتم الحياة كما هي ببساطتها وتذللها

 او بعظمتها وعنفوانها 

من أنك ياهذا وذاك ستحصل على إقبالها وإدارة إستخلافها من غير إكتمال العقل الكوني كما تكتمل الأهلة فإن قلت بل تستطيع تضاربت مع الظلام وهو الحاصل خلال المسيرة البشرية على الأرض منذ الخطوة الاولى. 

هي الحياة من تديرك أيها الإنسان فيها

وقد يكون العكس 

قد يكتمل مفهوم الحياة 

عند بعض البشر فيسبقونه

إما مدا إلى الأمام 

اوجزر  إلى الماضي 

او لا إلى الماضي ولا إلى الأمام 

بل كحاضر الجليد 

فيحدث الكسوف والخسوف المفهومي 

كما يحدث للقمرين 

إن كان جزئي أستعاد إدارته من حيث توقف 

وإن كان كلي أعاده إلى المهد الأول. 

وهنا يسمى تاخير الذات مع الذات او تقديم  الذات على الذات 

اوصراع الذات مع الذات 

وإن تماشى مع تقدم العقل

بين خطوات الإنسانية.  

حتى وصول العقل إلى ذروة الكمال الإنساني الكوني المتنفس نفس الرحمن ليستنشقه بأمر الله 

ويزفره هو في الحياة

ليحترق به في يومه الموعود إبليس فيعطل 

ملكة الوسواس المبثوثة 

بينه وبين شياطين الإنس

عند ذلك هو البعث النافر

بسلطان علم الله 

من بعد السقوط الزمني 

الطويل في جاذبية الجهل

المحجب عن رؤية طريق السماء وباوبها الآتي منها 

إلى الأرض ليحكمها مستخلفا فيها بطاقتي الروح والعقل 

وهذا ما بعد كمال العقل 

ذوالطاقة الفكرية الداخلة في عقل العالم الإنساني

ليحرك طاقة التغير الإجابية  


كما تحكمها الحياة طاقة الشمس ونور القمر 

بقلمي

د. حيدررضوان

شمعة لا تنطفئ...بقلم الشاعر أحمد محمد الطيب

 شمعة لا تنطفئ


تدلّتْ يدُ الضوءِ من راحتَيْ، وعلّقتُ وجهي على مِحْرَفي

ترنّح ظِلّي على شرفةٍ، يساومُ نَفسي: متى تختفي؟


تساقطَ نبضي على عتبةٍ، فحاكَ الفراغُ لهُ قَصْرَهُ

وأبصرتُ وجهي على غيمةٍ، تُفتّشُ عنّي ولا تَدرِهُ


تثاءبَ وقتي على راحتي، فطارَ الرمادُ إلى غيبتي

وفتّشتُ في جمرةٍ راكِدة، فخانَ الضياءُ مدى قبضتي


وقلتُ: أما زالَ للّيلِ بابٌ

يطلُّ على أوَّلِ الاحتمال؟

فأجابتْ مسافاتُ هذا السؤال: بأنَّ المسافاتِ لا تكتمل


وقفتُ كثيرًا على ناصعٍ، يشكّكُ فيّ احتراقَ السَنَد

فقلتُ لهُ: كلّما احترقتُ، أعودُ، كأنّي وَميضُ الأبد


بقلم

أحمد محمد الطيب

الربيع و الخريف ...بقلم الشاعر العابد عبد الرحيم

 الربيع والخريف

+++


( بين الربيع والخريف تمتزج الألوان وتصنع الماسي )


ذا فيه كفاية

ترسم حروفها لغاية

بشكل...تحكي حكاية

ذا ما لو نهاية

تبسط هموم لياليها

ملايين الناس تلاقيها 

تدعو في قداس

لقمة من فم تمساح

خطفها من يد فلاح

يجنيها في  كل صباح


صلوا على النبي يا امسافرين

يا نايمين في سابع نومة


اصلها وحدة من ستين.!

تعيش في قلب ينين

ايحن لروحو حنين

يسأل عن عيش و رغيف

جبنة في شوارع مدينة

تمسكها يد تنين 

ينفخ بنارو مرتين


ما فيهش كلام 

يحكي ابوها :


كذا ضعنا من زمان

ما فيهش حتة في مكان

تطحن قمح اتوزع دقيق

و كباية شاي من ابريق

حلاوة يا منورين


ذا قائد من زمان الريح

لو رمح وسيف 

لو سبحة من مرجان

بزمرد ألوانو فتان

لو جاه و صولجان

يأمر جايع و حفيان

ذي وليمة ربيع

خوذوا منها

خوذوا كفاية للخريف

يا امفرقين حرام

!

!

!


( يأتي الربيع يأتي الخريف تمتزج الألوان)


ذ/ عبد الرحيم العابدين :  10/03/2025

ملهمتي الفقيه بن صالح المغرب بين الربيع والخريف

هدف الحياة ....بقلم الشاعر عمر بلقاضي

 هدفُ الحياة

عمر بلقاضي / الجزائر

***

إنَّ الحياةَ أمانةٌ من كلِّ وجهٍ يا فتى

ونُكُوصُ قلبكَ مُتلِفٌ قيَمَ الرَّشادِ.. إلى متى ؟

أوَ لمْ ترَ الأيامَ تمضي في حراكٍ مُسرعٍ

وترَ القبورَ نهايةً تأوي الوديعَ ومن عَتَا

فاجمعْ عزيمتكَ التي أوهى الضَّلالُ حِبالَها

لا تبقَ في هذا الوجودِ مُحيَّرًا ومُشتَّتا

هدفُ المعيشةِ أن تُرى لله ربِّكَ عابداً

في عالمٍ يَرمي قلوبَ العابدينَ مُعَنِّتا

هدفُ الحياةِ عقيدةٌ تُحْيِي النُّهَى وفضيلةٌ

تدَعُ الإرادةَ في النَّدى والبِرِّ سيفًا مُصلَتا

فارجعْ إلى ربِّ الوَرَى يا هائماً في نزوةٍ

كنْ في حياتكَ بالهُدَى عبدًا تَقيًّا مُخْبِتَا

أمسكْ زِمامَك يا فتى قبلَ البوارِ فإنَّهُ

قد يعسُرُ الإصلاحُ يوماً إن زمامك أفْلتَا

بقلمي عمر بلقاضي / الجزائر

طاقون نضبك النازف ....بقلم الشاعر عيسى نجيب حداد

 طاقون نضبك النازف


نم عن ستار خفاء

فاضت تحته الرغبة

تلمست البوح الهامس نزف

عقرت الفضيح بين سنابل الزوان

وحدي انا الحصاد الذي قد ميز بذورها

برغم الخصب المزروع بتنهدك الا انها اللهفات

عبرت عبر عقير منتوف رمرمته مواشي الخطيئة

هناك  حيث ظلام السكون غزلت شفتاك الانفتاح

ورسمت على ابواق الصيحة الخامدة في نفسك

لتناقش بالمحورية عبر نطاق الوسع عن بترولية

تعج بالاعماق الدفينة مغموسة بسريتها المدفونة

وحدك انت من تعلم هذه التفصيلات عبر العلنية

ووحدي انا من شهد عليك ميلاد السقوط بيدي

حيث كانت الجدران تراقصك الاخفاقات بالرؤيا

بميدان التتويج كان مرسم حفلك واضح خجل

رفرفت فيه رايات حسنك ساطعة الزهو كشمع

ساح عن ممتلك افجعته نار اللهيب التي ثارت

لتقولك للشواهد كانت ممكنة الاشياء المرغوبة

لكن اسيرك اسبغك وضوحه واعلنك الرعناء هنا

لتقود همجية وحدتها على ضفاف الرغبات بالم

صولجان العذاب يتراقص بين نظراتك وانفاسك

قيد بصنوف الاستمتاع مرفوض قهرك يا امرأة

لتلازمين انتكاس بطوال حياتك وانت تجوحين

على فرش الاشتهاء مأسورة النضب المتدفق لغز

بين البوح والتمكن بهجران ازلي ارتسمته لقهرك

فلتمسي ملعونة كل رغباتك عندي منذ التوهان

على غرة من سفره صاح ديك النواح معلن عزاء

ناحت فيه بواكيك وانت المتحسرة كل الاوصاف

لاذكرك بكل الاوقات ان الليل يهاجر النهار بلحظه

تتوادع فيهما عناوين الذكرى ووحدينا نعلم باطل

اسكنت سهمي الرامي محرابك بوادي لهمات هناك

هذه نداءات لتذكيرك كلما

توفاك نسيان بحسرات

هنا توقيعي وهناك توقيعك على دفاتر ذكرانا للغد

البطانة خضراء بترجمتك اللغات يفهمها السامعين

على رنين المشاهد تذوب اللهفات فتطلق انذارات

 

                           المفكر العربي

                       عيسى نجيب حداد

                    موسوعة اوراق الصمت

لحظات تمر ....بقلم الشاعر سامي رأفت شراب

 بقلمي مهندس/ سامي رأفت شراب 

  لحظات تمر

لحظات تمر بين 

السعادة والحزن

فصول من الألم

ثواني من الفرح

بين اليأس والرجاء

بين القنوط والأمل

ونحن الضعفاء

نجادل وهم الدنيا

نساوي رؤوسنا بالجبل

مع أننا من أديم الثرى

نخفق فنعيب الزمن 

هي خيباتنا وطول الأمل

تغوينا الدنيا بمفاتنها 

وننسى الإيمان والعمل

ونبكي مع إقتراب الأجل

فما بالنا أحببنا الوهن

ونهرول خلف السفه

نريد الدنيا وهي تخدعنا 

ولن ننال منها إلا ما كتب 

علينا من سالف الزمن 

نجمع الذهب وهو عنا

في قبرنا قد ذهب

ياليتنا نلجأ لباب الكريم

الله الواحد الأحد 

ربي توبة وحسن خاتمة

قبل نهاية الأجل

بقلمي مهندس/ سامي رأفت شراب

الثريا ...بقلم الشاعر جميل طرايرة

 ألثُرَيّا

-----

يا ساكن القلب كيف القلبُ يسلاكا

أنت الثريا ودفء القلب مأواكا

يا ساكن القلب مهلاً لا تؤرقه

أنت الهوى وجُلّ النبض يرعاكا

يا ساكن القلب رغم البُعد لم يغب

في زحمة الدرب لا وجدَ ينساكا

أرى مُحياك في صحوي وفِي نومي

هذي المغانمُ ليس لي فيها سواكا

أراك ورداً، أراك عطراً

   وأنت فوقهم ملاكا

تاهت بي الدرب ولست أرى

      في عالمي إلّاكا

تغيبُ الشمسُ والقمرُ

   تسكنني ذكراكا

وحيثُ تكون يطيبُ المقامُ

     يحلو بسكناكا

وروحي في المُنى تغفو

     تصحو بلقياك ٠


جميل طرايرة/فلسطين


أوراق صائم...بقلم الشاعر فخري شريف

 اوراق صائم

اشتقنا إليك يا شهر الهدى 

وحبنا فيك يزاد فيه المنى 

في صلاة التراويح طوى

تسابيح وتكبيرات وغنى

ومصابيح تنور الطريق ضياء  

ياساكن القصور جاءك شهر في الترياق 

هلت نسائمك يا صائم 

وفتحت ابواب القيم

وانت تدخل بهلالك وأنوارك 

رمضان جاء يا أولي الألباب 

افرحوا بقدومه بعد طول غياب

واستعدوا الصيام عن ما ينطق

 به من زلات لسانك 

وابحث في القران عن مكانك

فالله سبحانه وتعالى كريم 

يدخل الناس من باب الصيام 

مع الاهل والأصدقاء والأرحام 

ويبعد عنكم مس الشيطان

اغتنموا شهر الإيمان

واكثروا من الدعاء للرحمن .

فخري شريف .

الثلاثاء، 11 مارس 2025

جراحها ...بقلم الشاعر عدنان درهم

 جراحها  عميقة نازفة 

 تقاسي الأوجاع و الآلام 

تضمد جروحها وحيدة

صامدة شامخة

مدرسة كرامة و عزة 

قبلة للأحرار و الحرية

 و أمة تقف هنالك  

متخاذلة... عاجزة   

تباً....تباً....تباً....

للعملاء و الجبناء و الخونة

                           عدنان درهم

علم الكلام ....بقلم الكاتب د.محمد موسى

 "من مذكرات أستاذ جامعي"


"علم الكلام وأثره بين الأنام"


               قد يعيش الإنسان بفكره فقط أو قد يعيش متأثراً بأفكار أو بفكرة جاءت إليه من خارج عقله، وسيطرت عليه وظلت تلازمه وليس ذلك هو العيب، ولكن العيب أن بعض هذه الأفكار قد تباعد بين الناس وتنفرهم من بعضهم البعض، وكذلك العيب أن يبخل بعضنا على بعض بحلو الكلام علماً بأن أخر أنبياء دين الإسلام ﷺ قد علمنا بأن "الكلمة الطيبة صدقة"، كما أن "تبسمك في وجه أخيك صدقة "، كما أنه مطلوب منك أن تقول "خيراً أو أن تصمت"، إذن هي عبادات مجانية لا تكلفك مال ولا مجهود بل تعبر عن حسن خلق وحسن تربية وتعبير، وفي الأدبيات العربية "إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب"، فلا البعض يريد أن يتاجر في الذهب ولا حتى في الفضه، وقد كتبت كثيراً لماذا لا نتبادل معاً الكلام بود حقيقي كما أمرتنا ملل دين التوحيد، وملة دين الإسلام الخاتمة الذي أتشرف بإعتناقِها وأرجو أن أقابل ربي بفهمٍ صحيح لهذه الملة العظيمة، تعلمت منها أن الله أنزل على خاتم الرسل والأنبياء ﷺ كتاباً هو هدى للناس، حيث في سورة البقرة كلام قد يغفل البعض عن صحيح فهمه، "الم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين" (سورة البقرة 2،1)، وفي نفس السورة وبعد هاتان الأيتان قول الله سبحانه وتعالى (وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنون" (سورة البقرة 4)، أي أن إيماني لن يكتمل إلا إذا أمنت بما أُنزل على محمد ﷺ وكذلك بما أنزل قبله من كتب وأنبياء، فإذا كان القرآن "هدى ونور" فكذلك الكتب السابقة من توراة وإنجيل هدى ونور بنص كتابي المجيد، "وَقَفَّيْنَا عَلَىٰ آثَارِهِم بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ فِيهِ (هُدًى وَنُورٌ) وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ (وَهُدًى) وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ" المائدة (46)، وطُلب من رسول الله ﷺ أن يحكم أهل ملل الدين السابقة في أمورهم بما أُنزل عليهم  "وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فِيهِ ۚوَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ المائدة (47)،  وأنزل الحق لنبيه ﷺ قوله "وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِندَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ ثُمَّ يَتَوَلَّوْنَ مِن بَعْدِ ذَٰلِكَ ۚ وَمَا أُولَٰئِكَ بِالْمُؤْمِنِين"َ المائدة (43)، المقصود أننا لا نقدم لكم درساً في الدين الذي يعرفه كل من على الملة الخاتمة للإسلام وكل من على غير الملة الخاتمة، ولكننا نتكلم في موضوع خاص بالكلام وقيمة الكلمة وتأثير الكلمة في النفوس، نريد أن نتعلم كيف نتكلم مع بعضنا البعض، وكيف نقترب من قلوب بعضنا البعض بصدق وود حقيقي، إشتركنا أم إختلفنا في ملة الدين، لان الدين هي علاقة بين العبد وبين ربه يعبده كما يشاء، حتى يأتي إلى الله فيكون الحساب ثواباً أم عقاب، أما بين الناس فالعلاقات إنسانية يجب أن تظل في مساحة الود الحقيقي الذي يجمع الإنسانية للعمل وللتقدم معاً في حياة هي مراد الله للخلق للعيش فيها، فأنا من أتباع سيدنا محمد ﷺ  على الملة الخاتمة للإسلام وعرفني ديني أنني عبدٌ لرب خلق كل الخلق وكما أنزل لي ملة دين ونبي وكتاب، فقد أنزل للسابقين كذلك، ويجب أن أتيقن بأن كله من عند الله سبحانه وتعالى فهو نور وهدى للخلق، ومن الأدب أن أعقب بعد ذكر أي نبي من آدم حتى محمد ﷺ بقولي عليه السلام، فإذا كان الدين والأخلاق تدعونني لهذا فهنا لن ينظر بعضنا لبعض بغير مراد ملل الدين، ولن نقول لبعضنا البعض أقوال ترفضها كل ملل الدين، هذا هو كل مراد ما سجلته اليوم، فتعالوا نتعايش معاً بصدق ومحبه كما تدعو ملل الدين المختلفه لهذا، فتعالوا نتبادل معاً الكلام الطيب الذي يعكس في كل منا ملة الدين العظيم التي يعتنقها، "في كل كتاباتي أقول ملل الدين هي الدين عند الله وهي الوحدانية، لأن الدين عند الله من آدم إلى آخر الزمان هو (التوحيد) الذي سماه سيدنا إبراهيم أبو إسماعيل الذي جاء بعد 36 جيل منه سيدنا محمد ﷺ، وسيدنا إبراهيم هو أبو إسحاق ومنه يعقوب وموسى وعيسى عليهم السلام، سمىَ التوحيد بـ "الإسلام"، وتختلف الملل بإختلاف الزمان ، ولا يختلف (التوحيد) وهو الدين الواحد عند الله الديان، فهذا مسلم على ملة موسى عليه السلام لأنه عاش في عصر بعثة موسى، وهذا مسلم على ملة عيسى عليه السلام لأنه عاش في عصر عيسى وهذا مسلم على دين الخاتم ﷺ فلا نبي ولا رسول بعده ،

ويحترم بل ويؤمن  صاحب كل ملة من ملل الدين الواحد إذا كان فهمه صحيح لملته، فلا ينكر كل الملل الأخرى، كانت سابقة عن ملته أو لاحقة لملته، وكذلك الكُتب التي أُنزلت من قبله ومن بعده والرسل جميعاً فهم مبعثون من الإله الواحد للخلق في كل زمان ومكان هذا في الحياة الدنيا وبذلك تستوي الحياة والعلاقات بين الاحياء بعضهم مع بعض، أما في الآخرة فيبقى للإنسان فضيلة الاختيار لأنه كُرم من بين المخلوقات بحرية العقل، وباختياره وإعتقاده يقابل الحق يوم الحق ويوم الحساب والجزاء فيكون جزاء إختياره". 


♠ ♠ ♠ ا.د/ محمد موسى

ترامت بين أقلامي .....بقلم الشاعر علي الموصلي

 تَرامت بين اقلامي 

وبينَ وجديَ الدامي 


تُحاول كبحَ قافيتي 

وتُشعل جمر الآلامي 


تُراهن بي على صبرٍ

فعشتُ صبرَ اوهامي


الوذُ بعجزي محتسباً

وتجري خلفي اقدامي


علئ اوراقي معركةٌ

واسمُها كان لي رامي


فولى حرفي مُنهزماً

ليصرخ اين احلامي 


ولا من صاحبٍ لبى

فهيا  احرُفي نامي 

::::::::::::::::::::

علي الموصلي ٩/٣/٢٠٢٥

العراق

بلغة البحر ...بقلم الشاعر محمد الحنيني

 بلغة البحر أكتب----محمد الحنيني

---

على الشاطيء

قمت اراقب ماأنت فيه

من المعجزات

يا ايها البحر

تشابهت عند الشطوط جميعا

تضاءلت شيئا

تكرشت شيئا

ولكن صوتك لم يخف يوما

على كل من يكتب الشعر فيك

ومن يفهم منك سر الحياة

---

مهما اختلفنا

تفرقت الاحرف فوق اللسان

وتاهت هناك ..هنا الكلمات

ولكن موجك ..تقاسيم وجهك

ولغة لم تزل وحدها

امام السنين

ومنذ الازل  أم اللغات

هناك على حركات الزمان

نفس الموسيقى والترانيم

ونفس الغضب

ونفس التمرد والضحكات

ونفس التراتيل ترقص ترقص

امواجك البكر تسرح تمرح

هناك الرمال ترسم نفسها

بهدوء على الحركات

---

وجالسك الناس من كل جنس

ومن كل ركن

وقد قيل عنك الكثير الكثير

من الحكايات

وابدع فيك من يكتبون

القصائد حبا والاغنيات

---

وما زلت انت

مبدع هذي التلاحين

والتعابير والرقصات

ولازلت روح الحروف الجميلة

والمفردات

ولا زلت لغة الحالمين

كما تغازلها اللهجات

واللفتات والضحكات والحركات

ولا زلت يا بحر قاموسنا

مهما تناولت من خرافات

--

هو البحر لغة العاشقين

والعارفين والمبدعين

والشعراءوالعلماء

والاغنياءوالفقراء

بما فيه من روعة المفردات

ومن نكهة لجمال الحياة

---

مع تحيات  ابو وجدي---البرازيل

أحلم على قدك ...بقلم الشاعر الشريف أحمد عبدالدايم

 احلم علي قدّك

خواطر أغاني الأسواني 

الشــريف_أحمد؏الدايم


       الأيام قصيرة

      والأحلام كثيرة

    والإعمار دي ضاله 

    والبني ٱدم سـيرة

....

     ما تفتكرش المال 

         بيبلغ الٱمال 

دي الصحة وراحة البال 

حلوه لو الفرش حصيرة 

....

    فيه المتيسّر وزين

لكن عايش حياته حزين

الفرحة موش في الملايين 

  يمكن في كلمة صغيرة 

.....

    احلم بس على قدّك

    قبل الزمان ما يهدّك

   انت مفلس ولا عندك

    وعاوز تتزوج اميره

باب الإيمان...بقلم الشاعر عمر بلقاضي

 بابُ الإيمان

عمر بلقاضي /الجزائر

***

أَباطيلُ النُّفوسِ لها سوادٌ

تُورِّثُنا المَهانةَ والتَّبابَا

وإيمانُ القلوبِ إذا صَدقنا

نَنالُ به السَّعادة والثَّوابَا

فعيشُ العبدِ في الدَّهرِ امتحانٌ

ونَنتظرُ المنيَّة والحِسابَا

ألَا إنَّ الحياةَ زمانُ سَعيٍ

وفَرْزٍ ، فالفلاحُ لمن أنابَا

إذا رُمتَ المفازةَ في نُشورٍ

فلا تجْفُ الحقيقةَ والصَّوابا

وبادرْ بالفضائلِ والسَّجايا

أنِرْ منها الكهولة َوالشَّبابا

فدمعُ العينِ في الأخرى سرابٌ

ولا يُجْدي إذا رُمْتَ العِتابَا

ألا أعمِلْ فؤادكَ في وُجودٍ

تأمَّلْ ما يُحيطُكَ والسَّحابَا

تأمَّلْ كلَّ شيءٍ ذي جَمالٍ

عناقيدَ الكواكبِ والشِّهابا

وأزهارَ الحدائقِ ذاتَ نَظمٍ

تُحرِّكه النَّسائمُ فاسْتجابَا

وأطياراً وبُهْماً في رُبوعٍ

تَجِدْ حُسنَ الطَّبيعةِ قد أجابَا

ألا إنَّ الطَّبيعة شَكْلُ حَقٍّ

لقدْ كانتْ لمن سلَفوا كِتابَا

تعلُّمُكَ الإنابةَ في هُدوءٍ

فقد ْجُعلتْ لأهلِ الفضلِ بابَا

***

بقلم عمر بلقاضي / الجزائر

اشتد نزعي ...بقلم الشاعر أحمد عبد الرحمن صالح


 ق:اشتد نـــــزعـــــى يــــا أبى  

ك:أحمد عبد الرحمن صالح 

▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓

                  ◆

                  ◆

                  ◆

رَحمـــــــــة الله عليكَ يَاَ أَبى 

العين أنهكهــــــــــــــــا البكاء


القلب منــــــــــــــــى ينتحب 

بنزيف أهــــــــــــــــرق للدماء 


النبـــض بـــــــــــات ينسحب 

مـــن روح فقـــــــــدت للدفاء 


أشعـــــــر ببـــــــــــرد يقتحم 

لوريــــــــــــد أمسَ فـى إنتهاء


الكـــــون حــــــــولى مزدحم 

وأنا الغريب بــــــــــــــلا رداء


أنفــــــاس تتلاشــــــى صعود 

ما عـــــــــــــــادَ يُحيِنى الهواء 


الإختنــــــــــــــــــــــــاق يقتلع 

روحٌ مـــــــــــــــريض بغير داَء


صابَ الفـــــــــــــــؤاد والحشا 

شـــــــــئٌ غـــــــــريب له إيذاء


من قال إنّ الحــــــــزن سهل 

كذبَ وربّـــــــى فــــى الإدعاء 


إنّ الفـــــــــــــــــــؤاد يحتضر 

على مــــن زففت إلى السماء  


يا من دعـــــــــــــــوتك راجياً

ارحمنى مـــن هــــــــذا العناء


استوطن الأشجــــــان صدرى 

من بعـــــــد أنّ رحــــل الهَناء


والكون بــــــــــــــــاتَ مُظلماً

بظـــــــــــــــــلام لا يعرف إباء


والصـــرح خــــــــــرّ بسَاَكنيه

مــــن بعـــــــد إتيـــان السَناء 


يـــــرحمكَ ربّــــــى يـــــا أَبى

يـرزقكَ أجـــــــــــــــر الأولياء 


يجعلك مــــــن أهــل الْيَمِين

فـى زمـــــــــــــــــــرةٌ للأتقياء 


يُسقيكَ من الحوض العظيم

من أيــــد حصن الأنبياء(ﷺ) 


يقــــــبلكَ بيـــــــــن المتقين 

فــــى مقعــــــــــــــدٍ للأوفياء 


الله جــــل جـــــــــــــــــــلاله

جَــــــــــوَاَد بالنـــــــاسِ سواَء


رحمٰــــــــــــــــن ربّ المغفرة

عســــــــــــــــــاه يقبل للرجاء 

                  ◆

كلمات:أحمد عبد الرحمن صالح

احتار العالم ...بقلم الشاعر مدحت فضل

 احتار العالم في افكاري


 لن..... يستطيعوا أن يعرفوا أسباب عبقريتي


سأظل ....فارسا للشعر وسأصل غدا لغايتي


وضعت.... أفكارا جديدة ترفع  شأن قصيدتي


طورت........ أفكاري وبالنهاية نجحت فكرتي


تركت....... بكل قصيدة علامة تظهر نظريتي


لن ...يستطيع  شاعر يكتب بنفس طريقتي


 أبحرت... بشتي العلوم واكتسبت مهاراتي 


تكلمت عن الفقير كأنه شخص من أسرتي


تحدثت ...عن الوطن وأحلام بسطاء بلدتي


حكيت ...عن ماضي شبابي وأيام طفولتي


سألت... الله العفو والمغقرة وستر خطيئتي


كتبت ...عن أشياء كثيرة بالحياة بلا خشية


تعلمت ....الوفاء من إخلاص قلب

محبوبتي


 فرحت.. لأنني فقدت روحي حبا لوطنيتي 


وتألمت ..حينما قصرت في إكمال رسالتي 


الشاعر مدحت فضل